v تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة
ü يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس.
ü معرفة بمستويات الأهداف : العقلي, الحركي, الانفعالي و غيرها.
v معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها:
ü ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ، والمستخدم بالوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفا للمستوى العمري والذكائي والمعرفي ، وحاجات المتعلمين، حتى يضمن الاستخدام الفعال للوسيلة
v معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها مع المنهج:
ü مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل: الأهداف والمحتوى، طريقة التدريس والتقويم، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الاختيار الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية.
v تجرية الوسيلة قبل استخدامها:
ü والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الا الستخدام، وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدمها وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجات غير سارة قد تحدث، كأن يعرض فيلما غير الفيلم المطلوب أم ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها، مما يسبب إحراجا للمدرس وفوضى بين التلاميذ.
v تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة:
ü ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ:
§ توجيه مجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة.
§ تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه ألى نقاط هامة لم يتعرض لها التخليص
§ تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها
v تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة:
ü ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل: الإضاءة، التهوية، توفير الاجهزة، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس.
ü فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب، فإنه من المؤكد الاخفاق في الحصول على النتائج المرغوب فيها.
v متابعة الوسيلة
ü والمتابعة تتضمن ألوان النشاط الذي يمكن أن يمارسه الدارس بعد اسيخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين.
ü ومن هذه الأنشطة: كتابة التقارير عن محتوى الوسيلة, وربط بخبراتهم السابقة و اللأحقة, أو اامة المعارض التي تحتوي على عينات أو أشياء مما جمعوه اثناء تفاعلهم مع محوى الوسيلة, أو الرجوعالى وسائل أخرى للحصول على معارف و مهارات جديدة.
v تقويم الوسيلة:
ü ويتضمن التقويم مقارنة النتائج التي ترتيب على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها.ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية.
ü وعند التقويم على المعلم أن يملأ استمارة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصدرها والوقت الذي استغرقته وملخصا لما احتوته من مادة تعليمه ورأيه في مدى مناسبتها للدراسين والمنهاج وتحقيق لأهداف ...إلخ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق