الأحد، 6 نوفمبر 2011

مواصفات الاختبار الجيد

      مواصفات الاختبار الجيد

1. الصدق
الاختبار الصادق هو الاختبار الذي يقيس ما يدعى أنه يقيسه. فإذا كان الاختبار يهدف الى قياس الاستيعاب فلا يصح أن يحتوي على أسئلة تقيس الإملاء أو النحو .

2.  الثبات
 الاختبار الثابت  هو الاختبار الذي إذا أخذه الطلاب أنفسهم مرة ثانية بعد مدة معقولة حصلوا على الدرجات ذاتها أو درجات قريبة من درجاتهم في المرة الأولى .أما إذا حصل فرق كبير بين الدرجات الأولى والدرجات الثانية , فإن هذا يدل على وجود خلل ما في الاختبار .

 3. العملية . Practicality
الاختبار الجيد لا يتطلب من المعلم جهدا كبيرا سواء في وضعه أو تطبيقه أو تصحيحه.

4.  الموضوعية .objectivity
 الاختبار الجيد لا يتأثر شخصية المصحح على وضع أو تقدير علامات الطلاب في الاختبار . ومما يساعد على تحقيق الموضوعية  أن يفهم الطلاب تعليمات الاختبار بدقة.

5.  التمييز .
الاختبار الجيد يميز بين مستويات الطلاب المختلفة . فالاختبار الذي يأخذ فيه جميع الطلاب صفرا أو مئة أو درجة موحدة ليس اختبارا مميزا , وليس هو بالاختبار المطلوب .

6.  الزمن .
الاختبار الجيد يعطي الوقت الأمثل لإجابة الطالب . فالوقت الزائد أو الوقت الناقص يضر بجودة الاختبار . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق